article

تداول الأسهم:

في الاسواق المالية ,يعتبر السهم هو وحدة الحساب للاستثمارات بالشركات المختلفة ,فقيمته عي اجمالي راس مال الشركة قسيمة كمية اسهم الشركة المطروحه, يمكن للمتداول مع شركة AlarabiyaMarkets   شراء وبيع الاسهم في اكبر شركات في اهم البورصات العالمية.

مميزات التدوال في السوق الاسهم في   AlarabiyaMarkets   :

  • *تسهيل تبادل الاسهم في السوق,حيث يستطيع المتداول بيع سهمه على اساس العرض والطلب عبر تقنيات البورصة وضمان سوق الاوراق المالية.
  • * تجميع السيولة لنمو الشركات ,في شركتنا تستطيع الحصول على اسهل الطرق لتمويل نشاطات وزيادة الحصة السوقية والاندماج مع شركات اخرى.
  • *تنمية التوفيرات في الاستثمار
  • *امكتنية تدوال الاسهم من قبل صغار المستثمرين

أنواع التبادل:

التداول البديل

التاجر البديل هو الشخص الذي يبحث عن تحركات أكبر في السوق وقد تستمر صفقاته ليوم واحد أو بضعة أيام أو بضعة أسابيع. مع دورة أبطأ من الصفقات، وعمولات أقل، وأقل فرصة للخطأ والقدرة على التقاط الأرباح الأكثر أهمية فى عدة ايام. وعادة ما يستخدم التحليل الفني للمساعدة في تحديد الفرص التجارية المتأرجحة، ويستهدف نسبة أعلى من العائد من التداول اليومي. كلما كانت أهداف الربح أعلى كلما كان هناك نسبة خطر أعلى في التجارة. إذا كنت تريد أن تتداول على مدى فترة زمنية أطول، عليك أن تتوقع متوسط مخاطر أعلى في التجارة لمراعاة التراجعات المشتركة في جميع الأسهم وتداول العقود الآجلة في السوق. هناك أيضا مخاطر تحدث بناءاً على أى تطورات أو أحداث رئيسية.

التداول البديل طويل الاجل

هذا النوع من التجار يشبه إلى حد كبير التاجر البديل كما اوضحنا، ولكن هذا المستثمر يركز عادة على الاحتفاظ بأسهمه لعدة أسابيع إلى بضعة أشهر وما بعدها. ويركز هذا النوع من استراتيجية التداول على تداول المؤشرات وتوقيت صناديق الاستثمار المشترك مع التركيز على التحليل الفني والأساسي لتلك الأسهم التى تم شراؤها. وبالتركيز على المدى الأطول، ويمكنك تصفية بعض “الضوضاء” المشتركة في جميع أسواق التداول تقريبا. ونظرا لأنك تنظر إلى اتجاه أطول، فإن اتخاذ خطوة صغيرة ضد هذا الاتجاه ليس مصدر قلق كبير (على الرغم من أنه لا ينبغي تجاهل التحركات الثابتة ضد هذا الاتجاه). يمكن أن يكون هدف الربح من هذه الطريقة لتداول الأسهم كبير.


تداول عقود الفروقات (“CFDS”)

تم تطوير عقود الفروقات (“CFDs”) لكي تتيح للزبائن الاستفادة من جميع مزايا امتلاك الأسهم، والمؤشرات وصناديق المؤشرات والعملات الأجنبية أو مركز السلع الأساسية دون الحاجة إلى امتلاك الأداة الأساسية بحد ذاتها. يبرم الزبون عقد من أجل الحصول على عقود فروقات (CFD) بالسعر المطلوب. إن الفرق بين السعر الافتتاحي، وسعر إغلاق المركز على السعر النقدي، يؤدي إلى اسم “عقد الفروقات” أو عقد الفروقات (CFD).
يرجى العلم أن تداول عقود CFDs يمكن أن يتسبب في خسارة العملاء لجميع رؤوس أموالهم. من فضلك كن على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها هذه العقود.
يستطيع الزبائن مع عقود الفروقات الشراء وإغلاق المراكز لاحقا بواسطة البيع. بالمقابل، يستطيع الزبائن القيام ببيع “شورت” وإغلاق المراكز لاحقا بواسطة الشراء. البيع بسعر أعلى/ أقل من سعر الشراء ينتج عنه ربح/ خسارة تبعا لذلك.

انتشرت عقود الفروقات (CFD) خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير، ونحن نعتقد أنها تدريجيا سوف تصبح الطريقة المستحسنة للتجارة في الأسواق المالية.

تتم عقود الفروقات (CFD) كما يلي: بدلا من شراء 1000سهم في شركة ميكروسوفت من وسيط أوراق المالية، يستطيع الزبون بدلا من ذلك شراء 1000 عقود فروقات (CFD) لشركة ميكروسوفت في منصة تداول موقع شركة Alarabiya-Markets الإلكتروني. ارتفاع سعر كل سهم شركة ميكروسوفت بمقدار 5 دولارات من شأنه أن يعود على الزبون بمربح 5000 دولار، تماماً كما لو أنه قد اشتري الأسهم الفعلية المتداولة في بورصة الأوراق المالية.

يعرض موقع شركة AlarabiyaMarkets الإلكتروني عقود الفروقات (CFD) مقابل عمولات وساطة مالية صفرية ومتطلبات هامش مغرية جداً. هناك مزايا أخرى تشمل عدم وجود رسوم تبادل وعدم وجود رسوم طابع. تم حل العديد من عدم كفاءة في تداول الأسهم الأساسية في بورصة الأوراق المالية. تم العمل على تفادي جميع التكاليف والتأخر في التسليم الفعلي للأسهم وتسجيلها وأية رسوم قبض أو حفظ آمنة من قبل الوسيط. الميزة الأساسية الأخرى لتداول عقود الفروقات (CFD) هي أن بإمكان الزبائن التداول على هامش ربحي باستخدام الرافعة المالية. تداول عقود الفروقات (CFD) يعني أن الزبائن يستطيعون تداول محفظة من الأسهم أو المؤشرات أو السلع دون الحاجة إلى تقييد مبالغ كبيرة من رأس المال. باستخدام المثال أعلاه، زبون يشتري أسهم بقيمة 50000 دولار سوف يطلب منه هامش أولي بقيمة 1000 دولار بما يعادل محفظة عقود الفروقات (CFD).

يتم تعديل أي استحقاقات مالية مثل الأرباح نقداً، ومباشرة في حساب حامل عقود الفروقات (CFD). مع ذلك، أي حقوق تصويت مسموحة لحامل الأسهم العادية غير مسموحة لحامل عقود الفروقات المتعادلة.


تداول المعادن

في هذه المقالة سوف نناقش بعض النقاط الهامة التى سوف تساعدك على التداول بشكل صحيح ومنها كالاتي:

  • كيفية اختيار المعادن
  • لماذا يعد الافق الزمني الصحيح للتداول امرا حاسما
  • كيفية الحفاظ علي القرارت البسيطة عند اختيار ما تتداوله
  • لماذا قد يكون تداول ما تعرفه مسبقا مربحا للغاية
  • كيفية اختيار القطاع الرابح.واين تجد المعلومات المفيدة

يمكن ان يكون اختيار المعادن عملا شاقا بسبب كثرة خيارات الشركات المدرجة في الاسواق المختلفة، في هذه المقالة سوف نشرح لك كيفية البدء في اختيار الشركات للقيام بالتداول. احد العناصر الهامة في اختيار المعادن هو العثور علي الاطار الزمني الذي يناسبك، ويمكن ان يعتمد هذا علي مقدار الوقت المتاح لديك للنظر في الرسوم البيانية وتحليل تقارير الشركات.

اذا كنت تريد التداول في افق زمني طويل عليك التاكد من وجود سبب اساسي قوي لدعم قرارك، وهذا يستلزم تحليلاً دقيقاً ومفصلاً. اما التداول في افق زمني قصير المدي فلا يتطلب تحليلاكثيراً، ومع ذلك فانه يستغرق وقتاً طويلاً لادارة ومراقبة مراكزك استثماراتك في الاسواق باستمرار. اذا لم تكون لديك سوي ساعة في اليوم تخصصها للتداول، فالتداول علي المدي الطويل اكثر ملائمة لك، واذا كان لديك الكثير من الوقت لمشاهدة الرسوم ومتابعة المؤشرات للسعر فالتداول في افق زمني قصير يناسبك اكثر.

عندما تبدا في التداول واختيار المعادن فمن الافضل دائما ان تبدا بشكل مبسط. قم باختيار الشركات الكبيرة والمعروف عنها انه لديها سيولة كبيرة وجيدة وهناك الكثير من البحوث المتاحة عنها. الانتقال والبحث عن التداول في الشركات ذات المخاطر العالية ورؤس الاموال الصغيرة قد يكون محفوفاً بالمخاطر في البداية كالعادة، يفضل استخدام حساب تجريبي لبضعة اسابيع لاختبار السوق قبل ان تلتزم بالمال الحقيقي.

في البداية عليك اختيار المعادن التي تعرفها او تفهمها وتزودك بخبرة في صناعة معينة قد يكون مفيدا جدا. حيث ستكون لديك معرفة سابقة يمكنها ان تساعدك علي فهم القضايا التي تهم شركة معينة، اذا كنت زبون منتظم في شركة قد يجعلك تفهم نموذج اعمالها وهذا يجعلك تشعر بسرعة عندما لا تلبي هذه الشركة احتياجاتك بطريقة صحيحة، او اذا طرحت منتج جديد يبلي بلاء استثنائياً مما يساعدك علي تحديد الوقت المناسب لشراء او بيع حصصها في المعادن.

عند البدء في تداول المعادن من المهم ان نتذكر انه يمكنك ايضا بيع المعادن اذا كنت تعتقد ان قيمة المعادن تتناقص، عند اتخاذ قرار بشأن ماهية المعادن التي تتداولها، قم باختيار قطاع أو صناعة لديها فرصة تزايد جيدة لشراء المعادن او القطاعات او الصناعات في حالة نقص لبيع المعادن او ظروف اقتصادية يمكن ان تؤثر علي مجالات بعينها لذلك يجب عليك معرفة الاحوال الاقتصادية اذا كانت في حالة ازدهار او انكماش علي سبيل المثال اذا كان الاقتصاد في حالة انكماش فمن المرشح ان يعاني تجار التجزئة وشركات العطلات والمطاعم لان الناس لا تريد اي اموال والنتيجة هي ان قيمة المعادن من المرشح ان تهبط ومع ذلك قد يذهب الناس لتجار التجزئة الذين لا يقدمون خصومات، ومطاعم الوجبات السريعة والشركات التي تستخدم القسائم النتيجة هي ان ترتفع اسعار المعادن. بعض المعادن تكون مطلوبة دائما لان الناس في حاجة اليها بغض النظر عن قوة الاقتصاد، الادوية وجمع النفايات علي سبيل المثال تميل الي الصمود خلال فترات الركود. بعد ان تختار مجال معين تحتاج الي العثور علي واحدة او اثنتين من الشركات التي تعتقد انها تقدم افضل فرص تداول، يعتمد كم التحليل الذي تجريه علي مقدار الوقت المتاح لديك للتداول. والمدة التي ترغب في الاحتفاظ بالمركز خلالها.

أين تجد المعلومات التي تحتاجها?

يمكنك كمتداول العثور علي العديد من الموارد المجانية المتاحة لمساعدتك في بحثك ويمكن اجراء التحليل الاساسي باستخدام تقارير الشركة المالية الربع السنوية والسنوية المتاحة علي موقع الشركة علي الانترنت، الهيئات التنظيمية ايضا تطلب من الشركات العامة تقديم بيانتها المالية للجمهور علي سبيل المثال الشركة المدرجة في المملكة المتحدة تقدم ملفات ارباحها واعلانتها الاخري الي سجل الشركات. اذا كنت ترغب في نظرة تقنية واساسية شاملة يمكنك استخدام فرز المعادن وهو برنامج يمكنك تخصيصه ليساعدك علي اختيار المعادن وفقا لمعايير مختلفة.


تجارة النفط

تجارة النفط هى فرصة للناس لكسب المال من وراء شاشة الكمبيوتر. يتم الاستثمار في النفط من خلال أحد وسطاء النفط، الذين يقدمون للتاجر برامج التداول وتحليل السوق. على الرغم من أن سوق النفط قد يبدو وكأنه سوق معقد جدا، فهناك طرق لتعلم السوق عن ظهر قلب. وسوف نشرح بعض الطرق البسيطة لننظر في السوق بشكل جيد، حيث يمكننا الحصول على فهم أفضل لأساسيات السوق.

يمكنك التجارة فى سوق النقط مقابل الدولار الأمريكي. تجارة النفط هي شراء أو بيع عقود النفط مقابل الدولار الأمريكي. في الواقع أنت تفعل الشيء نفسه عندما تقف في محطة وقود، فأنت تتاجر بالوقود مقابل المال. ولكن من أجل شراء برميل من النفط الخام، تحتاج الى مساعدة من وسطاء النفط. سوف يوفرون لكم عقود النفط الظاهرية حتى تتمكن من التجارة بشكل صحيح.

تريد أن تصبح تاجر مربح. التجار الرابحين يعرفون ما يفعلونه، ودائما لديهم خطة تجارية يضعونها فى اعتبارهم. الشيء الأكثر أهمية هو أنه يمكنك التنبؤ بأعلى مستويات السوق وأدنى مستوياته من خلال مساعدة من سماسرة النفط. سماسرة النفط يمكن أن تساعدك على تحليل السوق وإجراء التقديرات الاحتمالية للاتجاه المستقبلي للسوق. بشكل عام فمن الحكمة متابعة هذا الاتجاه، وكسب الأرباح من تحركات السوق.

سوف تدفع عمولات لكل صفقة. حتى التجار الناجحين يدفعون ثمن التداول، يجب عليك دفع ثمن كل تجارة تقم بها. وسيوفر وسطاء النفط سعر مختلف قليلا بين البيع والشراء، وهو هامش ربحهم. وهذه واحدة من الحقائق التى سوف تقم بها، لأن هؤلاء السماسرة يعملون لجمع القليل من المال لأنفسهم، ويفعلون ذلك للحصول على عمولات التداول.

سيكون لديك بعض الصفقات الخاسرة. تجارة النفط البعض يعتبرها مثل القمار. وهذا لسبب بسيط وهو أنه لا يمكن أبدا أن نتأكد مائة في المئة من الطريق الذى سوف يتجه اليه السوق. لهذا السبب عليك ان تتقبل انه سيكون هناك صفقات خاسرة، ولكن هذه ليست مشكلة طالما الصفقات الناجحة تعويض الصفقات الخاسرة. الإدارة المالية مهمة، ويمكنك أن تطلب من وسيط النفط مساعدتك على إدارة أموالك.

تذكر أن هذا هو السوق العالمي. ويشمل سوق تجارة النفط عددا كبيرا من البلدان في جميع أنحاء العالم، إن لم يكن كلها. انخفاض أسعار النفط سيؤدى إلى أسعار إنتاج أرخص، وبالتالي أسعار بيع أرخص. لهذا السبب كل تاجر يتأثر بالاقتصاد العالمي، ولكن يجب عليك أن تبقي على دراية بالقسم الاكبر منها الذي يمكن أن يؤثر على السوق بشكل ملحوظ. اسأل وسيط النفط الخاص بك عن أكبر اللاعبين في السوق، وقم بطلب الإصدارات الاقتصادية منهم.

إن أسعار سوق النفط ليست سوى أحد العوامل المحددة لحالة الاقتصاد العالمي. انخفاض أسعار النفط يؤدي إلى النمو الاقتصادي، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار في سوق تجارة النفط. يمكنك الربح من تلك التحركات عن طريق وسيط النفط الخاص بك، ويمكن ان تصبح مليونيراً فى وقت قصير.