article

ما هو الفوركس(FX)

سوق الفوركس من أكبر الاسواق في العالم، سوق الفوركس هو اختصار للعملات الأجنبية، ويسمى أحياناً Foreign Exchange أو FX. يوجد أكثر من 2 تريليون دولار يتم تداولهم في سوق الفوركس كل يوم.ويعتبر سوق الفوركس (FX) من اكثر الاسواق العالمية اللا مركزية اثارة في العالم لتدوال العملات.

كان سابقا يقتصر سوق الفوركس على المؤسسات المصرفية الكبرى والمضاربين الكبار، وتجار العملات الأجنبية الكبار، أنه الآن مفتوح لمعظم المستثمرين حتى المستثمرين الصغار.ان مراكز التدوال الرئيسية للفوركس هي الصفقات الكبيرة جدا بين متدوالي الفوركس وتشمل مئات ملايين الدولارات



يمكن لمبلغ صغير من رأس المال أن يصبح له دوراً كبيراً في سوق الصرف الأجنبي. على سبيل المثال، مع الرافعة المالية الشهيرة 100:1، يمكن ان تقوم بتحويل مبلغ 1000 دولار إلى 100،000 دولار. هناك مكاسب محتملة هائلة مع هذا النوع من المميزات فى سوق الفوركس، عندما تتعلم كيفية استخدامها.

يتم تداول الفوركس من خلال شبكة الانترنت علي الآلاف من المواقع في جميع أنحاء العالم، على الهواتف، ومحطات الكمبيوتر. تداول الفوركس يمكن أن يتم مباشرة على جهاز الكمبيوتر الشخصي. وهناك مخاطر قد تواجهك كما هو الحال مع أي مشروع تجاري. ولكن الخسائر الخاصة بك يمكن أن تكون قليلة، والأرباح أو المكاسب يمكن أن تكون مذهلة للغاية.

نظرا لزيادة شعبية تدوال الفوركس عبر الانترنت في الاونة الاخيرة ,نظرا للفوائد التي يقدمها هذا النوع من التدوال للمتدوالين, بشكل عاام يتدوال الناس الفوركس بسبب السيولة الهائلة المتاحة ونسب الارباح المتعارف عليها بين اوساط المتدوالين.

من اسباب نجاح تدوال الفوركس :

  • تدوال الفوركس 24 ساعة: يستمر التدوال على مدار اليوم خلال ساعات وايام العمل بمعنى اخر يوجد نشاط في السوق معظم ساعات النهار واليل.
  • التدوال العالمي: يستغل المستثمرون السوق العالمي للاستفادة من اي فرص المتاحة يجدونها , حيث باستطاعتك بتكوين راي اوسع والاستثمار من بلد اجنبي بسرعة هذا الاستثمار يضيف الى نطاق تدوالك مع تجنب التقلبات مثل القوانين الاجنبية والبيانات الماليه في لغات اجنبية.

على عكس العقود الآجلة والأسهم والسلع، الفوركس هو عملية تداول 5 عملات رئيسية وهم الدولار الأمريكي، الجنيه البريطاني، الفرنك السويسري، الين الياباني، وكذلك اليورو الأوروبي. وبإختصار اذا كنت بدأت أساسا بشراء عملة واحدة تحسبا بمؤشر معين الذي سوف يرتفع في القيمة مقارنة بعملة أخرى.

ويتأثر تقلب أسواق الفوركس الضخمة إلى حد كبير بالتذبذب في جميع أنحاء العالم مثل عدم الاستقرار السياسي، وارتفاع وسقوط الحكومات، والكوارث الطبيعية. ان التغيرات في التجارة الدولية ليست سوى بعض عوامل في تقلب أسعار صرف العملات الأجنبية. هذه التقلبات قد تؤدي ايضا إلى أرباح هائلة، وغالبا ما تكون مفاجئة جدا للتجار الذين يعرفون كيفية التداول في الفوركس.

تدوال أزواج العملات:

يكون تداول الفوركس ببيع وشراء أزواج العُملات ولكلّ عملة اختصار رسمي، على سبيل المثال (USD) للدولار الأمريكي و(AUD) للدولار الأسترالي. “العملة الأساس” هي التي تحدّد حجم الصفقة و”العملة المقابلة” تمثّل سعر الشراء.

تنشأ فرص التداول عن التغيّرات في الأسعار:

التغيّرات في قيمة العملات المختلفة تتيح استمرار تداول الفوركس. نحن نعرض أسعار التبادل المختلفة للعرض والطلب على أزواج العُملات. الفروق السعرية تُشير إلى مصدر الربح الأساسي لدى الوسيط الذي تعمل معه وهو الربح الناتج عن لفرق بين سعر العرض والطلب. بما أن الفروق السعرية تختلف من وسيط للآخر، اختَر الفروق السعرية الصغيرة مما يُقلّل تكاليف التداوُل ويحقق أقصى قدر ممكن من الأرباح.

فهم قياس الفارق السعري (السبريد),في مجال تداوُل الفوركس، يُقاس الفارق السعري بالنُقطة وهي أصغر تغيّر في سعر العُملة صعوداً أو هبوطاً.

التداوُل في الأسواق الصاعدة والأسواق الهابطة

تداوُل الفوركس ينطوي على شراء عُملة وبيع عملة بالمقابل في نفس الوقت، أي المضاربة على صعود وهبوط العُملة. السوق “الصاعدة” تعني أن السوق ينمو والأسعار على وشك الارتفاع، أما السوق “الهابطة” فتعني أن السوق يتراجع والأسعار على وشط الهبوط.

وضع أول صفقة لك؛ مثال: اليورو (EUR) مقابل الدولار الأمريكي (USD)

أولاً، كقاعدة أساسية في استراتيجيتك، دائماً خذ بالاعتبار احتمالية صعود وهبوط العُملة التي تريد شراءها.

قم بوضع أمر شراء علماً بأن اليورو (وهو العملة الأساس) سيرتفع مقابل الدولار الذي هو العُملة المقابلة.

إذا افترضنا أن سعر العرض لزوج EURUSD هو 1.3047 وسعر الطلب هو 1.3049، هذا يعني أن الفارق السعري هو 1.3049 – 1.3047 = 0.0002؛ أي 2 نقطة. عندما يشتري، سيتم تنفيذ الصفقة عند سعر الشراء 1.3049.

عند إغلاق صفقتك عند سعر العرض 1.3081 وسعر الطلب 1.3083، تكون قد حققت ربح يبلغ 34 نقطة. إذا كانت كل نقطة تساوي 1 دولار، هذا يعني أنك حققت ربحاً يبلغ 34 دولار أمريكي


لماذا التداول في سوق الفوركس

بالطبع قد سمعنا عن العديد من القصص لبعض الأشخاص الذين استطاعوا كسب مبالغ ضخمة من الأموال في سوق الفوركس حيث يتغير ما يقرب من 2 تريليون دولار كل يوم. في حين أن هذا قد يكون صحيحا، يجب على كل تاجر سواء كان مبتدئ أو خبير فوركس، ينبغي أولاً فهم الاتجاهات الأساسية العامة لكل زوج من العملات قبل الاعتماد على أي مؤشرات فنية. وبمجرد أن يحدد التاجر هذه الاتجاهات، فإنه يمكن بعد ذلك استخدام المؤشرات الفنية التي يتم توفيرها من قبل أطراف التجارة أو الاتجاهات المتحركة. إذا استخدمت بشكل صحيح هذه المؤشرات يمكن أن تجعل من مبتدئين الفوركس تجار ناجحين في المستقبل.

إن طبيعة السيولة العالية لسوق الفوركس تتيح للمتداولين الوصول بسهولة إلى خارج المراكز، وبالتالي فإن مبتدئ الفوركس لديه فرصة لكسب المال، ولكن يجب على المبتدئين أن يضعوا في اعتبارهم أنهم مختلفون جدا عن التجار الكبار مثل البنوك وصناديق التحوط. وكثيرا ما يتاجرون هؤلاء التجار الكبار مع الحكومة أو المنظمات الكبيرة الأخرى ويتعاملون مع الملايين من الدولارات، ولذلك لن يكون من الحكمة التجارة ضدهم إذا كانوا يتخذون خطوة.

الحصول على حساب فوركس تجريبي هو واحد من أفضل طرق التعلم والممارسة وأداة جيدة يمكن للجميع الاستفادة منها في بعض الأحيان على الرغم من أن التاجر مستقبلا يمكن أن يقلل من فائدة حساب التداول التجريبي والتغاضي عن ذلك تماما، ولكن يجب أن نعرف أنه شئ ضروري إذا كنا نرغب فى ان تكون تجارتنا مربحة، عن طريق فتح حساب التداول التجريبي يمكن المتاجرة مع الأموال الافتراضية كما نفعل فى الحساب الحقيقي، ويمكنا ايضاً اختبار الاستراتيجيات المختلفة، ولكن دون التعرض لخطر فقدان المال الحقيقي.

يجب على كل مبتدئين الفوركس أن يعرفوا أنه عندما يضعون أموالهم للعمل فى سوق فوركس، ليس من الضرورى أن يحصلون على ارباح كبيرة ونتائج سريعة مع القليل من الجهد. مبتدئين الفوركس سيحتاجون إلى القيام بذلك ليس فقط شهريا أو أسبوعيا، ولكن على أساس يومي، فضلا عن ذلك يمكن القبض على أي أخطاء وإصلاحها فورا والسماح للمال الخاص بهم أن ينمو بشكل أسرع. القاعدة الذهبية التي يجب أن يعرفها مبتدئ الفوركس هو أنه لا توجد أزرار سحرية لكسب المال من النقد الاجنبى. يجب أن تكرس نفسك للتعلم المستمر لكمال مهاراتك في التداول، إذا قمت بالتداول بدون اى علم فمن المرجح ان ينتهى بك الحال الى نتائج سيئة وفقدان الكثير من المال.

مع الحساب التجريبي، يمكن لمبتدئين الفوركس اختبار مهاراتهم في التداول ووضع استراتيجيات جديدة وتعلم معارف جديدة حول تداول العملات الاجنبية وفي نفس الوقت التعرف على منصة الفوركس وكيفية قراءة المخططات المعقدة والمربكة في بعض الأحيان.

فمن السهل جداً لمبتدئين الفوركس أن ينفقوا مبالغ ضخمة من المال على تكلفة الحلقات الدراسية والكتب ومؤلفات التدريب الأخرى، ولكن هذه طريقة خاطئة تماماً فى التعلم. المتاجرة بالعملات الأجنبية هي مهارة يجب أن تتطور ولا تتسرع فى تعلمها. هناك دورات مجانية على الإنترنت تقدم ميزات أكبر وأكثر وضوحاً كونها حرة، لا يزال من الممكن الحصول على قدر كبير من المعلومات من هذه الدورات والتداول مع حساب تجريبي بينما أيضا تسجيل النتائج هي أفضل وسيلة للتحقق من المعلومات صحيحة.


كيف تبني استراتيجية تدوال؟

كل متدوال مع Alarabiya-Markets لدية استراتيجيه الخاصه في التدوال مختلفه عن متداول اخر, حيث يختار بعض المتداولون ان ينشئوا خططهم من الصفر او من خلال الجميع بين عدة استراتيجيات , الشيء المهم ان تصمم خطتك بناء على قدراتك ةان تؤمن بها.

القواعد الاساسية لبناء استراتيجيتك:

تَصفِية المعلومات التي تلقاها: استخدم المصدر المناسب لك للمشورة والمواد التعليمية خاصةً المعلومات الموجودة على الإنترنت عن تداوُل الفوركس.

اختبار وتعديل استراتيجيتك: إن بناء استراتيجيتك ليس قراراً سريعاً فيجب أن تستخدم مجموعة من الاقتراحات التي يّوفّرها المحلّلون الماليّون المؤهّلون والمتداوِلون من ذوي الخبرة. بإمكانك محاولة ذلك باستخدام حساب تجريبي تقوم من خلاله بتعديل الاستراتيجية لترى كيف تتغّير النتائج. المهم هو أن تُنشئ تركيبة التداوُل الخاصة بك فهي ستساعد في تحسين مهاراتك في التداوُل وتحقيق النجاح.

لا تُقلِّد: نتيح لك في چولف افكس مرافقة صفقات المتداولين غيرك. خذ وقتك وتعلّم من متداوِلي الفوركس ذوي الخبرة ومن المحلّلين فهم لا يزالون يتداوَلون في أسواق الفوركس بنجاح ومنذ فترات طويلة. لكن تجنّب تقليدهم الاعمى بل امشي على خطاهم لترى ما يناسبك وما تحتاج الى تغييره ليُناسبك.

ركّز في الاتجاهات الطويلة الأمد: يجني بعض المتداوَلون من ذوي الخبرة الكثير من الأموال من التغيّرات قصيرة الأمد. لكن يجب أن تُركّز في الفترات الزمنية الطويلة إذا كنت تريد أن تفهم اتجاهات السوق. بيانات الاتجاهات قصيرة الأمد تُحدث ضجة كبيرة وبذلك لا يُمكن الاعتماد عليها في تنبُّؤ السوق.

تجنّب الالتزام بفترة زمنية واحدة فقط: استخدام عدة فترات زمنية مختلفة هو أمر ضروري لتحليل السوق. بإمكانك أن تحدّد الفرص بسرعة وأنت تراقب البيانات اليومية على عكس تحليل البيانات في الساعة. مع ذلك، بإمكانك أن تستفيد من التغيّرات القصيرة الأمد بغض النظر عما إذا تغيّرت الاتجاهات الطويلة الأمد أو لم تتغيّر.

التحليل الأساسي: تعتمد تنبُّؤات سوق الفوركس على عوامل السوق الداخلية بما فيها عدد البائعين والمشتَرين في السوق. يجب أن تدرُس مختلف العوامل الاقتصادية مثل أسعار الفائدة وتغيّرات معدّل النمو والأرقام ثم تدرُس تأثيرها على سوق الفوركس.

إن الخبراء لدى Alarabiya-MARKET يُجرون التحليل الأساسي ويُنشؤون تقارير فوركس يومية وينشرون الاقتراحات والنصائح. عند بنائك لاستراتيجيتك، يجب أن تأخذ هذه النصائح على أنها اقتراحات وليست قواعد وقوانين.